التطوير التنظيمي للإدارة المحلية انموذج مقترح: دراسة ميدانية في ديوان محافظة نينوى

المؤلفون

  • أ.م.د حسان ثابت جاسم الخشاب الخشاب

    Hasan_thabet@uomosul.edu.iq

    ahmed11711
  • أ.م.د. آلاء عبدالموجود العاني

    alaa_abdalmawjod@uomosul.edu.iq

  • م.م. أحمد ميسر الجادر

    ahmed_algader@uomosul.edu.iq

الملخص

التطوير التنظيمي جهد طويل المدى يهدف لتحسين قدرات المنظمة وحل المشكلات، ومن ثم تحقيق الفاعلية التنظيمية, وتمثلت مشكلة الدراسة في السعي نحو اقتراح انموذج للتطوير التنظيمي في ديوان محافظة نينوى, على افتراض انه من الممكن تحسين جودة الأداء من خلال تطبيق هذا الانموذج والذي تم تحديده بالأبعاد الآتية: تطوير الهيكل التنظيمي وتطوير إجراءات العمل وتطوير المورد البشري.

واعتمدت الدراسة المنهج المسحي وتم جمع البيانات من خلال اعتماد استمارة الاستبيان على عينة من العاملين في ديوان محافظة نينوى، إذ تم استرجاع (292) استمارة وتم استخدام التحليل العاملي التوكيدي (CFA) في تحليل بيانات الدراسة.

وخرجت الدراسة باستنتاج رئيسي هو أن هناك قصور في الأداء نتيجة عدم وجود أي برنامج للتطوير التنظيمي في ديوان محافظة نينوى على الرغم من إمكانية الاستفادة من التغييرات البيئية الجديرة بالاهتمام والتي ممكن أن تسهم في رفع جودة العمل كدخول التقانات الالكترونية الحديثة وتغير أساليب تنظيم وتصميم إجراءات العمل, وأخيراً قدم الباحث انموذج مقترح لتحقيق التطوير التنظيمي.

الكلمات المفتاحية:

التطوير التنظيمي، الهيكل التنظيمي، إجراءات العمل، الموارد البشرية

التنزيلات

منشور

2021-11-28
hit counter

كيفية الاقتباس

الخشاب أ. ح. ث. ج. ا., العاني أ. آ. ع. ., & الجادر م. أ. م. . (2021). التطوير التنظيمي للإدارة المحلية انموذج مقترح: دراسة ميدانية في ديوان محافظة نينوى. مجله اقتصاديات الاعمال للبحوث التطبيقيه, (خاص-ج1). استرجع في من https://uofbejar.net/index.php/new/article/view/54