تأثير القيادة التحويلية في تحقيق الفاعلية للهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل

المؤلفون

  • م. جهان سلمان علاوي

    jihan.s@mtu.edu.iq

    ahmed11711

الملخص

يعد النمط القيادي متغيراً مهماً في الفكر الإداري والتنظيمي ولاسيما في مجال القيادة التي بدأت أهميتها بالازدياد بسبب تغيرات البيئة واضطراباتها. وأصبح النمط القيادي التحويلي أحد الأنماط التي تهدف الإدارة تأكيدها في مسار عمل القيادات الإدارية وإحلالها بدلاً من النمط التقليدي.

يهدف البحث إلى تحديد تأثير القيادة التحويلية لدى قادة الهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل في تحقيق الفاعلية, استخدمت الباحثة استمارة الاستبيان، لجمع البيانات التي وزعت على عينة من المرؤوسين، البالغ عددهم (50) شخصاً. استخدم البرنامج الإحصائي (SPSS V23) لتحليل البيانات وتفسيرها. من استنتاجات البحث وجود علاقة ارتباط معنوية وأثر بين القيادة التحويلية والفاعلية. وإن واقع القيادة التحويلية في الهيئة هو بمستوى فوق المتوسط، إذ أظهرت النتائج مستوى توافر متغير "التأثير المثالي والكاريزما لدى القيادات الإدارية" المرتبة الأولى، أما متغير "الاعتبارات الفردية" احتل المرتبة الثانية، وهذا يدعم تحقيق الفاعلية في أعمال الهيئة.

الكلمات المفتاحية:

القيادة التحويلية، الفاعلية

التنزيلات

منشور

2021-11-28
hit counter

كيفية الاقتباس

علاوي م. ج. س. . (2021). تأثير القيادة التحويلية في تحقيق الفاعلية للهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل. مجله اقتصاديات الاعمال للبحوث التطبيقيه, (خاص-ج1). استرجع في من https://uofbejar.net/index.php/new/article/view/60