أثر التسويق الداخلي في تحقيق الالتزام التنظيمي ومتطلبات الجودة في شركة الفرات

المؤلفون

  • أ. د. يحيى كمال خليل

    Yehya.kamal@sc.uobaghdad.edu.iq

الملخص

أصبح التسويق من أهم العلوم التي لابد للشركات أن تهتم بها سواء كانت تقدم للزبائن السلع بنوعيها الإنتاجية والخدمية بعدِّه من الركائز الأساسية التي تعتمد عليها هذه المؤسسات في تقييم كفاءة أدائها من أجل الوصول إلى الهدف المقصود وهو إرضاء الزبائن، وبالتالي زيادة المردود المالي لها مما يضمن استمرارها في سوق العمل المزدحم بالمنافسة وتحقيق نموها الاقتصادي.

لذلك على المؤسسة دعم النشاطات التسويقية بكل أنواعها وتفعيلها داخل وخارج المنظمة من أجل تلبية متطلباتها وعدم تراجع أدائها وتطبيق خططها بشكل مضمون من جهة وإشباع رغبات المستهلك من جهة أخرى، لذا يهدف هذه البحث إلى بيان أثرثقافة وسياسة التسويق الداخلي في شركة الفرات العامة للصناعات الكيمياوية والمبيدات، وسيتم التركيز على سياسة التسويق الداخلي التي تتبناها الإدارة العليا في الشركة، ولغرض تحقيق أهداف البحث تم اعتماد تقييم سنوي لقسم التسويق وقسم الجودة وشعبة التدريب وبعد تحليل الجزء العلمي والعملي ومناقشتها ظهرت العديد من النتائج التي تبين نجاح سياسة التسويق الداخلي وأثرها الهام في تحقيق حجم مبيعات كبيرة للشركة، كما أن وجود مثل هذه النشاطات التسويقية الداخلية سيحقق الراحة النفسية للعملاء الداخليين (العاملين) ويشعرهم باهتمام الشركة بهم كونهم السوق الأول لها ويشعرهم بالطمأنينة مما يؤدي إلى تحسين  كفاءة الأداء للعاملين، وبالتالي تحقيق تقدم وتطورفي العملية الإنتاجية وصولاً إلى تحقيق أهداف الشركة على كافة الأصعدة.

الكلمات المفتاحية:

التسويق الداخلي، التدريب، متطلبات الجودة، استراتيجية التسويق، السياسة التسويقية، التسويق الخارجي

التنزيلات

منشور

2021-11-28
hit counter

كيفية الاقتباس

أ. د. يحيى كمال خليل. (2021). أثر التسويق الداخلي في تحقيق الالتزام التنظيمي ومتطلبات الجودة في شركة الفرات. مجله اقتصاديات الاعمال للبحوث التطبيقيه, (خاص-ج1). استرجع في من https://uofbejar.net/index.php/new/article/view/58