تحقيق الريادة التسويقية من خلال أبعاد الميزة التنافسية: بحث تطبيقي لعينة من فروع مصرفي الرافدين والرشيد

المؤلفون

  • أ.م.د رحيم شراد عامر

    dr_raheem_sh@uomustansiriyah.edu.iq

  • م. آسيا حمود حسين

    asiaalsaleem@uomustansiriyah.edu.iq

الملخص

وجهت المنظمات المعاصرة إهتمامها إلى إيجاد وتصميم ابعادها التنافسية للحصول على الريادة التسويقية لضمان تحقيق المنظمة لأهدافها، وعبر الإطار المعاصر لإدارة أعمالها والحفاظ على حصتها السوقية تعد أبعاد التنافس بوصفها واحدة من الوسائل المهمة الأكثر ملائمة لتحقيق الريادة التسويقية من خلال تقديمها جملة من العمليات والخطط التي تؤدي إلى تحولاً كبيراً في اتجاهات منظمات الأعمال ولاسيما تلك التي تركز على الحفاظ على حصتها السويقية وتسعى إلى توسيعها مما يسهم في الريادة التسويقية لتلك المنظمات.

تناول البحث بيئة العمل للصناعة المصرفية، وتحديداً المصارف العراقية العامة (عدد من فروع مصرفي الرافدين والرشيد المنتشرة في العاصمة) التي تمثل إحدى المنظمات المهمة التي تؤدي دوراً بارزاً في تنمية الاقتصاد الوطني، ومثل هذه المنظمات تعد مواكبة للتطورات التسويقية ومهتمة بهذا المجال من أجل تحسين أدائها وتطويره والارتقاء بمستوى خدماتها، وتصدى هذا البحث لتحليل العلاقة بين متغيرين بالغاً الأهمية للصناعة المصرفية في بيئة متنامية بشكل سريع تحتاج إلى البحث والتحليل للوقوف وتشخيص هذين البعدين بشكل علمي وعملي. فقد تناول البحث، أبعاد الميزة التنافسية كمتغير مستقل بأربعة أبعاد فرعية (الجودة، الكلفة، المرونة، التسليم)، ومتغيرالريادة التسويقية كمتغير تابع تضمن خمسة أبعاد فرعية (التأكيد على الزبون، خلق القيمة، إدارة المخاطر، الابداع، اقتناص الفرص التسويقية)، وقد تفاعل هذين المتغيرين لتشكل الإطار الذي يدور حوله البحث، والذي هدف إلى تحديد أثر كل من المتغير المستقل (أبعاد الميزة التنافسية) في المتغير التابع (الريادة التسويقية). وتم اختيار عينة قصدية تكونت من خمسة عشر فرع من المصرفين.

استند البحث على مشكلة تمثلت في ازدياد أهمية العمل الريادي في ظل ازياد حدة المنافسة الشديدة التي تواجة المصارف العراقية في الوقت الحاضر كأنعكاس طبيعي لحالة التطور الحاصلة في البيئة الاقتصادية والتكنولوجية سواء على المستوى المحلي أو العالمي مما يتطلب منها تحقيق الاستجابة الأفضل والأمثل لهذه التغييرات وعدم استمرارها باتباع أساليب التسويق التقليدية.

وقد جُمعت البيانات من (122) موظفاً من العاملين في الفروع المختارة، من مجتمع البحث والمتمثل بـ(35) فرع (22 فرع من فروع مصرف الرافدين و13 فرع للرشيد) واستخدمت استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، واستخدام بعض التقارير والنشرات الخاصة بالمصارف. ومن أجل معالجة تلك البيانات، تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية من خلال استخدام برنامج الحزمة الإحصائية SPSS Var20.

وبناءً على قياس متغيرات البحث وتشخيصه واختبار علاقات الارتباط والتأثير بينها، توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات كان من بينها ارتفاع مستوى توافر متغيرات البحث داخل المصارف عينة البحث، ووجود علاقة ارتباط بين المتغيرين الريادة التسويقية وأبعاد الميزة التنافسية، فضلاً عن وجود أثر معنوي للعلاقة بينهما.

الكلمات المفتاحية:

الريادة التسويقية، أبعاد الميزة التنافسية، مصرفي الرافدين والرشيد

التنزيلات

منشور

2021-11-28
hit counter

كيفية الاقتباس

عامر أ. ر. ش. ., & حسين م. آ. ح. . (2021). تحقيق الريادة التسويقية من خلال أبعاد الميزة التنافسية: بحث تطبيقي لعينة من فروع مصرفي الرافدين والرشيد. مجله اقتصاديات الاعمال للبحوث التطبيقيه, (خاص-ج1). استرجع في من https://uofbejar.net/index.php/new/article/view/57