قياس وتحليل واقع تطبيق معايير الاعتماد اللجنة الدولية المشتركة (JCI) لجودة الخدمة الصحية: دراسة حالة في مركز ابن البيطار التخصصي لجراحة القلب في بغداد

المؤلفون

  • أ.م.د. نداء صالح مهدي

    dr.n.alshaheen@gmail.com

  • آلاء جاسم محمد

    Alaa8585jasem@gmail.com

الملخص

الهدف: يهدف البحث إلى قياس وتحليل واقع تطبيق معايير اعتماد اللجنة الدولية المشتركة Joint Commission International JCI)) لجودة الخدمة الصحية (2021) في مركز ابن البيطار التخصصي لجراحة القلب في بغداد، فضلاً عن توفير آلية مناسبة توضح خطوات تطبيق المعايير واقتراح إجراءات لمساعدة المركز على غلق الفجوات المتحققة.

المنهجية: ينطلق البحث من المشكلة المتمثلة في التحديات والصعوبات التي تواجه المركز في مستوى أداء الخدمات الصحية المقدمة وفي توفير رعاية صحية آمنة من الأخطاء الطبية وعالية الجودة.

ولغرض الوصول إلى الحقائق العلمية اعتمدنا منهج دراسة الحالة الذي يتضمن المعايشة الميدانية واللقاءات المباشرة, واستعملنا قوائم الفحص (Checklist) لجمع البيانات استناداً على دليل معايير اعتماد اللجنة الدولية المشتركة (JCI) الاصدار السابع (2021).

النتائج: أظهرت نتائج البحث وجود فجوات كبيرة بين الواقع الفعلي لأداء المركز ومعايير اعتماد اللجنة الدولية المشتركة (JCI)، اذ بلغت (31).

الكلمات المفتاحية:

جودة الخدمة الصحية، معايير اعتماد اللجنة الدولية المشتركة (JCI)،، قياس الفجوة

التنزيلات

منشور

2021-11-28
hit counter

كيفية الاقتباس

مهدي أ. ن. ص. ., & محمد آ. ج. . (2021). قياس وتحليل واقع تطبيق معايير الاعتماد اللجنة الدولية المشتركة (JCI) لجودة الخدمة الصحية: دراسة حالة في مركز ابن البيطار التخصصي لجراحة القلب في بغداد. مجله اقتصاديات الاعمال للبحوث التطبيقيه, (خاص-ج1). استرجع في من https://uofbejar.net/index.php/new/article/view/56