تحليل العلاقة بين المخزونات النفطية الدولية وأسعار النفط الخام للمدة (2000-2017)

المؤلفون

  • م. د. زهير حامد سلمان

    sdxwdw@uofallujah.edu.iq

    جامعة الفلوجة

الملخص

تحتل المخزونات النفطية أهمية كبيرة في التأثير على أسعار النفط الخام  وقد تبينت أهميتها بوصفها ماكنة النمو من خلال التغيير في أسعار النفط الخام الذي ينعكس على النشاط الاقتصادي وعلى صادرات قطاعات معينة تعد قطاعات قائدة (Leading Sector).

وقد تجلت أهمية المخزونات النفطية وذلك انها تمثل حالة متداخلة من التأثيرات الواقعية ، مما استدعى الامر أتباع المنهج الاستقرائي لتحليل الواقع في ضوء النظرية الاقتصادية بالاعتماد على اختبارات إحصائية قياسية لبيان السببية بين المخزونات النفطية والتغيير في أسعار النفط الخام واستعمال اختبار الصدمة لقياس مقدار التأثير في المخزونات على الأسعار او بالعكس خلال مدة قدرها عشر سنوات.

قدم الباحثون مجموعة من التوصيات، ومن خلال ذلك كله اتضح الأثر الذي تمارسه المخزونات النفطية في الأسعار في الاقتصاد للمدة (2000-2017) بواسطة درجة استجابة الأسعار المختلفة للتغير في المخزونات النفطية والتي تعد المتغير القائد في عملية النمو الاقتصادي في الاقتصاد الدولي.

التنزيلات

منشور

2021-11-29
hit counter

كيفية الاقتباس

م. د. زهير حامد سلمان. (2021). تحليل العلاقة بين المخزونات النفطية الدولية وأسعار النفط الخام للمدة (2000-2017). مجله اقتصاديات الاعمال للبحوث التطبيقيه, (خاص – ج2). استرجع في من https://uofbejar.net/index.php/new/article/view/98