أهمية استثمار رأس المال البشري في تعزيز النمو الاقتصادي في العراق للمدة (2004-2019) (التجربة الماليزية انموذجاً)

المؤلفون

  • م.م.ليث صلاح الدين محمود

    lieth86alkuabaisi@gmail.com

    جامعة الفلوجة

الملخص

الاستثمار في رأس المال البشري من القضايا المهمة لتحقيق النمو الاقتصادي في أية دولة، يهدف البحث إلى بيان أهمية استثمار رأس المال البشري في تعزيز النمو الاقتصادي، وكذلك بيان أهمية الجانب المبني على المعرفة من خلال تكوين رأس المال البشري المناسب في تعزيز النمو الاقتصادي في العراق, مع  تسليط الضوء على التجربة الماليزية لتحفيز النمو الاقتصادي من خلال استغلال الأمثل لرأس المال البشري، انطلاقاً من فرضية مفادها إن زيادة الاستثمار في رأس المال البشري من خلال زيادة الإنفاق على التعليم كفيل في تعزيز معدلات النمو الاقتصادي في العراق, مع إمكانية الاستفادة من التجربة الماليزية في تعزيز النمو الاقتصادي.

ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث هي ضعف مساهمة رأس المال البشري في تكوين الناتج المحلي الإجمالي في الاقتصاد العراقي، ومن أهم التوصيات هو عدم إدراك أهمية رأس المال البشري لما لها من أثر بارز في تعزيز النمو الاقتصادي.

الكلمات المفتاحية:

رأس المال البشري، استثمار رأس المال البشري، النمو الاقتصادي، التعليم

التنزيلات

منشور

2021-11-29
hit counter

كيفية الاقتباس

م.م.ليث صلاح الدين محمود. (2021). أهمية استثمار رأس المال البشري في تعزيز النمو الاقتصادي في العراق للمدة (2004-2019) (التجربة الماليزية انموذجاً). مجله اقتصاديات الاعمال للبحوث التطبيقيه, (خاص – ج2). استرجع في من https://uofbejar.net/index.php/new/article/view/91