جودة أنشطة الفحص الضريبي في الحَدّ من ممارسات إدارة الأرباح

المؤلفون

  • م. حسام حميد سلطان لابد

    Msc.hsuam@gmail.com

  • أ.د. اينينا يلينا بافلوفنا

    eninae749@mail.com

الملخص

زاد الاهتمام في الوحدات الاقتصادية بالاعتماد على المدخل الأخلاقي في مجالات إدارة الأعمال، والمحاسبة، والتدقيق، والمجال المشترك بين هذهِ الأعمال هو الحاجة إِلى التمييز بين السلوك المقبول وغير المقبول من الناحية الأخلاقية، ويهدف البحث إِلى تحليل ودراسة العوامل المؤثرة على الفحص الضريبي في الرقابة على الأرقام المحاسبية، التي يتم التقرير عنها، ولاسِيَّمَا (الربح المحاسبي)، وتم استخدام المنهج الوصفي الاستقرائي في تحقيق أهداف البحث، وقبول الفروض أو رفضها من خلال عرض المفاهيم والأطر النّظرية المرتبطة بالبحث.

وخلص البحث إِلى عِدَّة نتائج منها: بيان أَثر خصائص لجان التدقيق في الحَدّ من ممارسات إدارة الأرباح، وإِلى مجموعة من التوصيات وأهمها: زيادة فاعلية الفاحص الضريبي؛ ليصبح على درجة من الوعي؛ للكشف عن ممارسات إدارة الأرباح؛ مِمَّا يستوجب على ذلك ضرورة عدم استقلالية الفاحص الضريبي ورفع كفاءته.

التنزيلات

منشور

2021-11-29
hit counter

كيفية الاقتباس

لابد م. ح. ح. س., & أ.د. اينينا يلينا بافلوفنا. (2021). جودة أنشطة الفحص الضريبي في الحَدّ من ممارسات إدارة الأرباح. مجله اقتصاديات الاعمال للبحوث التطبيقيه, (خاص – ج2). استرجع في من https://uofbejar.net/index.php/new/article/view/84