بناء الدولة التنموية خيار في تأهيل الاقتصاد العراقي

المؤلفون

  • أ.م.د. علياء حسين خلف أ.م.د. علياء حسين خلف

    aliaeco@uodiyala.edu.iq

  • م. محمد نوري فرحان

    mohamedeco@uodiyala.edu.iq

  • م. عمر حميد مجيد

    omer.hameed@coadec.uobaghdad.edu.iq

الملخص

يواجه الاقتصاد العراقي مجموعة من التحديات التي سيفرضها العام الحالي على الوضع العالمي بصورة عامة، ومن ضمنها الوضع في العراق، كونه مركزاً من مراكز تقاطع الصراعات والمحاور الدولية التي ستشكل مستقبل المنطقة والعالم. واليوم يقف العراق أمام تحديات ثقيلة تحتاج في أغلبها إلى تضافر الجهود من الجميع، ومنها التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تحد من فاعلية وكفاءة الدولة في تحقيق أهدافها، وتحتاج إلى حلول خلاقة وإبداعية.

يهدف البحث إلى بيان الحاجة إلى التغيير المستند على أساس العمل من أجل تحقيق متطلبات التنمية (الاقتصادية والسياسية والاجتماعية).   

من أجل توضيح هذه الأفكار فقد تم تقسيم البحث على ثلاثة مباحث، تناول الأول مفهوم الدولة التنموية وأهميتها، والتطرق إلى طبيعة وأسس قيامها في العراق، بينما تطرق المبحث الثاني إلى التجربة الهندية في هذا المجال، وقد جاء المبحث الثالث محللاً للفرص والاشكالات نحو تحقيق أهداف الدولة التنموية في العراق.

الكلمات المفتاحية:

الدولة التنموية، تأهيل الاقتصاد العراقي

التنزيلات

منشور

2021-11-29
hit counter

كيفية الاقتباس

أ.م.د. علياء حسين خلف أ. ع. ح. خ., فرحان م. م. ن. ., & مجيد م. ع. ح. . (2021). بناء الدولة التنموية خيار في تأهيل الاقتصاد العراقي. مجله اقتصاديات الاعمال للبحوث التطبيقيه, (خاص – ج2). استرجع في من https://uofbejar.net/index.php/new/article/view/79