استعمال طريقة المتوسطات البسيطة للتنبؤ لمبيعات شركة ديالى للصناعات الكهربائية بعد استبعاد أثر الموسم من السلسلة

المؤلفون

  • م .عقيل حميد فرحان

    aqeel_hameed@ymail.com

  • م. وهاب سالم محمد

    Wahabsta@uodiyala.edu.iq

  • م . مرتضى منصور عبدالله

    ilhasme@yahoo.com

الملخص

يعد موضوع المتوسطات البسيطة في السلاسل الزمنية من الأساليب الإحصائية المهمة المستخدمة للتنبؤ للعديد من المجالات الاقتصادية والإدارية والزراعية والتجارية... الخ.

تم التركيز في هذا الدراسة على العوامل المؤثر في السلسلة الزمنية ومن أهمها التغير الموسمي الحاصل للسلسلة الزمنية، إذ تم التركيز إلى التخلص من أثر الموسم ومن ثم التنبؤ بمستقبل الظاهرة ولأجل التنبؤ للسلسلة الزمنية واستبعاد أثر الموسم تم استعمال طريقة المتوسطات البسيطة، إذ أظهرت النتائج التنبئية جيدة وكفاية وأثبتت الدراسة إن بعض من مبيعات منتجات الشركة تؤدي إلى زيادة أرباحها لكونها أعطت أرباح سابقة جيدة للشركة وتنبؤات مستقبلية مهمة لمبيعات الشركة، وهناك بعض السلع من منتجات الشركة أعطت أرباح متذبذبة خلال مواسم ليست ثابتة بل تتغير من موسم إلى آخر نوجد بعض السلع أعطت إنتاج بفترات متذبذبة وبعض السلع لا يوجد لها إنتاج ولا قيم تنبئية بسبب عدم الإنتاج خلال الفترة السابقة أي توقفها بشكل تام لذا ينبغي الاهتمام بها وإعادتها للخدمة ومعرفة الأسباب التي أدت إلى انقطاع الإنتاج، وبعد استبعاد المؤثرات الموسمية من السلسلة أدت إلى نتائج تنبؤية قريبة من مثيلتها ودقيقة جداً.

التنزيلات

منشور

2021-11-28
hit counter

كيفية الاقتباس

فرحان م. .عقيل ح. ., محمد م. و. س. ., & م . مرتضى منصور عبدالله. (2021). استعمال طريقة المتوسطات البسيطة للتنبؤ لمبيعات شركة ديالى للصناعات الكهربائية بعد استبعاد أثر الموسم من السلسلة. مجله اقتصاديات الاعمال للبحوث التطبيقيه, (خاص-ج1). استرجع في من https://uofbejar.net/index.php/new/article/view/48